التأهيل النفسي و البدني

التأهيل النفسي و البدني في تركيا

التأهيل البدني

مجال إعادة التأهيل هو لب مهنة العلاج الطبيعي. الهدف من إعادة التأهيل هو إعادة قدرات الأداء الوظيفي للشخص وإيصاله إلى أقصى حد من الاستقلالية. علاج إعادة التأهيل مخصص لأشخاص يعانون من إعاقات وقيود مختلفة نتيجة إصابة أو مرض ويبدأ بعيد وقوع الحدث، بقدر الإمكان. إعادة التأهيل تشمل، في معظم الأحيان:

  • تقييم بدني ووظيفي
  • تحسين التنقل وملاءمة معدات
  • تمرن على أعمال يومية، تمارين ونشاط عام
  • إرشاد المتعالج وأسرته على مواصلة التمرن بشكل مستقل وتقديم المشورة للحفاظ على حياة نشيطة.

إعادة التأهيل تشمل: إعادة تأهيل أولية خلال الإقامة في مستشفى (إقامة في أقسام عامة في المستشفيات)، إعادة تأهيل في أقسام خاصة داخل المستشفيات العامة، في مراكز إعادة تأهيل وفي مراكز أمراض شيخوخة، إعادة تأهيل نهارية وإعادة تأهيل في المجتمع؛ في البيت أو في معهد للمتعالجين الخارجيين.

 

التأهيل النفسي

يعد العلاج النفسي أحد أفضل أنواع العلاجات التي تساعد في التخلص من المشاكل و ذلك عن طريق التخلص من الأفكار السلبية , يستخدم المعالج النفسي عدة أساليب مهمتها رفع معنويات المريض وتحسين صحته النفسية وإيجاد الطريقة الصحيحة لمعرفة إمكانية التوصل إلى النظرة الإيجابية للأمور وتجديد الأفكار التي من شأنها تُغير السلوك والأهداف بطريقة تدريجية لتكون بناءة وفي صالح المريض من الناحية الاجتماعية والنفسية.

هناك العديد من الأنواع التي ينقسم إليها العلاج النفسي وأهمها ما يلي:

العلاج النفسي السلوكي: يهتم بمعالجة وتغيير سلوك المريض. الاهتمام بمشاعر المريض. يرتكز على دفع المريض إلى الانضمام في العديد من الأنشطة البدنية والاجتماعية تحت إشراف المعالج النفسي. الهدف من هذا النوع من العلاج هو دفع المريض إلى التفكير الإيجابي نحو حياته والأشخاص الذين يحيطون به.

العلاج المعرفي:

يهتم بمعالجة المريض من المشاكل النفسية. يركز المعالج في هذا النوع من العلاج على تبديل المعتقدات الخاطئة التي ترسخت في ذهن المريض بطريقة تنبع من داخله. إن أهم ما يهدف إليه العلاج المعرفي هو جعل المريض يفكر بطريقة إيجابية نحو نفسه ويبعد الأفكار السلبية والتخلي عن الشعور بالذنب تجاه الذات الذي يؤدي به إلى عواقب جسيمة لا يمكن حسبانها.