علاج أمراض القلب

علاج أمراض القلب 1

هناك أنواع مختلفة لعلاج امراض القلب، مثل تغييرات في أسلوب الحياة وفي العادات، معالجة دوائية، معالجة جراحية أو إجراء طبي آخر.

الهدف من وراء علاج امراض القلب الوعائية (Cardiovascular diseases) هو، غالبا، فتح الشرايين المُضْيَقّة أو المغلقة التي تسبب أعراضا.

نوع العلاج يتوقف على شدة التضيّق ويمكن أن يشمل تغييرات في أسلوب الحياة وفي العادات، بعض الأدوية، بعض الإجراءات الطبية أو عملية جراحية.

معالجة اضطرابات نَظم القلب يمكن أن تشمل الأدوية، الإجراءات الطبية، ناظمة اصطناعية (Artificial pacemaker) لتنظيم ضربات القلب، زرع جهاز مزيل الرَّجَفان (Defibrillator)، عملية جراحية وتحفيز العصب المبهم (تحفيز مُبهَمِيّ – StimulationVagal).

بعض العيوب أو التشوهات القلبية صغيرة وبسيطة ولا تتطلب المعالجة، لكن ثمة عيوب وتشوهات أخرى تتطلب مراقبة دائمة، معالجة دوائية، بل ومعالجة جراحية أحيانا.

نوع علاج امراض القلب يتوقف على نوع العيب ودرجة خطورته ويمكن أن يشمل الأدوية، إجراءات خاصة باستخدام القثطرة، جراحة القلب المفتوح وزرع القلب.

علاج امراض القلب واعتلال عضل القلب تتعلق بنوع اعتلال العضلة ودرجة خطورته. ويشمل علاج امراض القلب:

المعالجة بالأدوية

الأجهزة الطبية

عملية زراعة قلب.

 

العلاج الأول للتلوثات (الالتهابات) في القلب، مثل التهاب التأمور (Pericarditis)، التهاب عضل القلب (Myocarditis) والتهاب الشِّغاف (Endocarditis)، غالبا ما يكون بالأدوية والمضادات الحيوية وأدوية تنظيم دقات القلب.

علاجات مرض القلب المرتبطة بالصمامات تختلف طبقا لنوع الصمام المصاب ودرجة الخطورة، ولكنها تشمل، بصفة عامة، الأدوية، الفتح بواسطة البالون، الإصلاح والترميم أو استبدال الصمام.

 

 

جراحة قصور القلب

استبدال الصمام الإبهري عبر قسطرة

جراحة علاج عيوب القلب الخلقية لدى الأطفال والداء القلبي الخلقي لدى البالغين

جراحات صمام القلب، مثل إصلاح صمام القلب واستبدال صمام القلب

زراعة القلب

اعتلال عضلة القلب التضخمي

قلس الصمام المترالي

تمدد الأوعية الدموية بالإبهر الصدري

قلس الصمام ثلاثي الشرف