زراعة النخاع العظمي

زراعة نخاع العظم :

هي عملية استبدال نخاع العظم الغير القادرة على القيام بوظائفها ـ نتيجة مرض أو نتيجة تلقي العلاج الكيماوي أو الإشعاعي ـ بنخاع عظم سليم وقادر على إنتاج خلايا الدم. ويتم إدخال النخاع الجديد عن طريق القسطرة الوريدية

 

تقدم تركيا مجموعة من العلاجات الفعالة من نخاع الدم وزرع النخاع. تجري في مرافق طبية حديثة تقدم احدث التكنولوجية الطبية في الزراعة.

المستشفيات والمراكز الرائدة في زراعة الاعضاء في تركيا توفر علاجات شاملة لأمراض الدم وغيرها من العمليات البسيطة و المعقدة.

يمكن ان تستخدم جراحة زرع نخاع العظام لعلاج المرضى الذين يعانون من نقص المناعة والأمراض الخلقية الموروثة.

يتوافر في كل مركز فريق كامل من الأطباء يتكون من طاقم الممرضات وطاقم اخر لرعاية مرضى السرطان، و علماء النفس وايضا اطباء ذو خبرة خاصة في زرع نخاع العظم وغيرها من علاجات زرع الأعضاء.

 

جراحة زرع نخاع العظم تهدف الى استبدال نخاع العظام التالف في تجاويف العظام بنخاع صحي مع خلايا العظام الجذعية للنخاع

ايضا تعتبر عملية زرع نخاع العظم هي وسيلة لعلاج بعض أشكال سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية، بما في ذلك أمراض أخرى مثل فقر الدم اللاتنسجي والأمراض الاستقلابية الأخرى

هناك ثلاث طرق رئيسية لزراعة نخاع العظمي

 

  • زرع نخاع العظمي الذاتية ، تنطوي على إزالة الخلايا الجذعية قبل تلقي جرعة عالية من العلاج الكيماوي أو الإشعاع. بعد الانتهاء من العلاج الإشعاعي، يتم وضع الخلايا الجذعية مرة أخرى في جسم المريض.
  • زراعة نخاع العظم من خلال إزالة الخلايا الجذعية من المتبرع الحي. في معظم الحالات ، يجب ان يكون المتبرع لديه نفس التركيبة الجينية للمريض.
  • زرع دم الحبل السري عن طريق إزالة الحبل السري للمولود بعد الولادة مباشرة. ثم يتم تخزين الخلايا الجذعية للحاجة في المستقبل.