زراعة الكلى

زراعة الكلى :

عملية زراعة الكلى تعد أفضل علاج للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن. المرضى الذين فقدوا ما لا يقل عن 80 ٪ من وظائف الكلى بحاجة الى غسيل للكلى بشكل معتاد من أجل البقاء

غسيل الكلى يوفر الدعم مدى الحياة لكثير من المرضى ومع ذلك فإنه من الممكن ان يسبب مشاكل صحية أخرى و يؤثر على حياة المريض الاجتماعية

عملية زراعة الكلى في مستشفى ميديكال بارك تحسن حياة المريض الصحية و الاجتماعية عن طريق توفير الكلى الممنوحة لتعمل بشكل طبيعي. ولكن عملية زرع الكلى لا تصلح لكل المرضي المصابين بالفشل الكلوي. بعض التحاليل و الاختبارات الطبية لابد ان تجري لمعرفة إذا كان المريض هو شخص مؤهل لزرع الكلى

 

قوانين زراعة الكلي في تركيا

قوانين زراعة الاعضاء في تركيا تشترط ان الشخص المانح يكون من اقرباء المريض من الدرجة الرابعة علي الاقل للموافقة علي إجراء العملية. لا يتم توفير المتبرعين بالأعضاء في تركيا.

يجب علي المريض ان يحضر متبرع قريب من الدرجة الرابعة معه لتركيا لأجراء عملية زرع الأعضاء.

ايضا من الضروري علي المريض ان يقدم وثائق تثبت علاقته بالمتبرع. المتخصصين في زراعة الكلي في تركيا لديهم أحدث المعدات لعلاج مجموعة من أمراض الكلى منها الفشل لكلوي الحاد ، والمعروف باسم  مرحلة الفشل الكلوي النهائي.

احدي مزايا عمليات زراعة الكلى في تركيا هو انخفاض التكاليف. المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي يحتاجون الي الخضوع لغسيل الكلى بطريقة منتظمة، مما يؤدي الي ازدياد في التكلفة للمريض.

ويهدف غسيل الكلى  إلى إزالة الدم من المريض المصاب بالفشل الكلوي و غسله هكذا فإن علاج غسيل الكلى هي وسيلة اصطناعية تستخدم آلية مشابهة لآلية الكلية الطبيعية في الحفاظ على الحدود الطبيعية لتركيز الدم، ومحور ذلك في جميع الحالات هو مبادئ الانتشار الكيميائي عبر أغشية شبه منفذة، الاستقطاب وفروقات التركيز.

 

بالمقارنة مع غيرها من عمليات زرع الأعضاء الأخرى مثل زراعة القلب والرئة والكبد فعملية زراعة الكلي تعتبر عملية سهلة و بسيطة نسبيا. والمعروف أيضا ان عملية زراعة الكلى هي ثاني جراحة في عمليات زرع الاعضاء الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة.

 

شروط نجاح عملية زراعة الكلي

المتبرع الحي (أحد أفراد الأسرة)

ان تكون فصيلة دم المتبرع متوافقة مع المريض

ان تكون المسارات الأساسية في زرع الكلى مشابهة جدا لتلك المستخدمة في عمليات نقل الدم.

مطابقة فصائل الدم: شروط مطابقة فصائل الدم لعملية زراعة الكلي هناك أربعة أنواع رئيسية للدم البشري. ويلاحظ ببساطة هذه الأنواع تتكون من فصيلة الدم A ، B ،AB و O. وثمة عامل آخر وهو عامل رئيسي يسمي بال Rh، ويضيف الموجب أو السالب لفصائل الدم المذكورة، بحيث أن كل واحد منا لديه نوع الدم مثل A أو B + —وهلم جرا.

ومع ذلك، عامل الموجب أو السالب ، لا يتعلق إلا بنوع خلية معينة في الدم وهذا العامل ليس جزءا من الكلى. وبالتالي ، فإن إيجابية أو سلبية في فصيلة الدم لا تتعلق بمطابقة الكلى بين المتبرع بالكلي و المريض.

ويمكن للمريض مع فصيلة الدم O فقط الحصول على الكلى من متبرع مع فصيلة الدم O. المريض مع فصيلة الدم A قد يتلقى الكلى من متبرع فصيلة الدم O أو A .اما مريض فصيلة دم B يمكنه الحصول على الكلى من متبرع بالدم B أو C .، يمكن للمستلم مع فصيلة الدم AB تلقي من فصيلة دم من أي نوع.

مطابقة الأنسجة: كلما اقتربنا من درجة المطابقة بين أنسجة المانح والمتلقي، كلما زاد عمر الكلى المزروعة. والكلى  0 لديه فرصة 40 بالمئة أكثر من العيش (لمدة 5 سنوات) من mismatch 4-6. مطابقة الأنسجة عامل مهم جدا في حالات الكلي المنقولة من مانح متوفي.

ومع ذلك ، في حالات زرع الكلى البديلة (الازواج والمتبرعين الغير الأقارب للمريض) فان مطابقة الأنسجة ليست في غاية الاهمية ، لان المريض ليس لديه خيار اخر. باستخدام وسيلة لقياس نشاط الجهاز المناعي في الجسم المعروفة باسم PRA يمكن للأطباء بالتعرف علي المضادات HLA قبل عملية الزر الكلي المسبق.

قد تنمو PRA نتيجة للحمل أو لزراعة سابقة. ينبغي التعرف علي هذه المضادات HLA قبل عملية زراعة الكلي. وا ذا قد فشلت محاولة تحديد هذه المضادات من الممكن ان يحدث رفض للكلي. و من الممكن أن تنخفض هذه الأضداد مع العلاج الطبي.