خطوات العلاج بطريقة اطفال الانابيب

خطوات العلاج بطريقة اطفال الانابيب :

اولا :

عند خضوع اي زوجين لعملية اطفال الانابيب يجب ان نجري فحوصات معينة للزوج والزوجة للتاكد من وجود اسباب تعيق الحمل ومعرفة اذا كان هناك بالإمكان علاج بطرق ابسط من اطفال الانابيب وهذة الفحوصات تتضمن فحص الدم ’, فحص الرحم , وفحص الحيوانات , وقناة فالوب.

ثانيا :
عملية نتشيط المبايض لإنتاج البويضات الصالحة للاستخدام في عملية اطفال الانابيب مما يتيح لنا فرصة جمع اكبر عدد ممكن من البويضات في الدورة الواحدة . يجب الاشارة الى ان ادوية تنشيط المبيض ليس لها علاقة بسرطان المبيض.
رصد البويضات بواسطة جهاز الالتراساوند المهبلي لتحديد حجم البويضة، عدد البويضات التي تم انتاجها ، ومنع أية مضاعفات قد تحدث وعادة تكون إذا لم تلتزم المريضة بالمتابعة المستمرة وكما يقررها الطبيب المعالج.

ثالثا :

عملية سحب البويضات: هي عملية جراحية صغرى حيث يتم سحب البويضات من جسم الام بعد اعطاء الادوية المخدرة وعادة يتم استخدام الالتراساوند للوصول الى هذه البويضات في المبيض الاول ثم الثاني حيث يتم سحب البويضات مع جميع السائل الذي بداخلها ويتم فحصها بالمختبر لأخذ البويضات الناضجة ليتم استخدامها في عملية اطفال الانابيب اذا كانت المرأة لم تنتج العدد الكافي من البويضات او كانت البويضات جريبات فارغة فيتم تأجيل عملية اطفال الانابيب للدورة التالية .
يجب الاشارة الى انه ليست كل الجريبات التي يتم سحبها لعملية اطفال الانابيب تحتوي على بويضات و أن 70 – 80% منها فقط تحتوى على البويضات .

رابعا :
تحضير الحيوانات المنوية سواء عن طريق اعطاء العينة بالشكل الطبيعي (القذف ) او بطرق اخرى .بمعنى انه يجب توفي حيوانات منوية بجانب البويضات ليتم نجاح عملية اطفال الانابيب ,تحتاج البويضة الواحدة في عملية اطفال الانابيب من 10.000-100.000 حيوان منوي وهذا يختلف عن الحقن المجهري .

خامسا :

الحقن والتخصيب :يتم اخذ الحيوانات المنوية والبويضات التي تم سحبها جانب بعضهما في نفس الوعاء في اجواء تشابه الطبيعة , ومن ثم يحاول الحيوان المنوي اختراق جدار البويضة لتتم عملية الاخصاب للبويضة بعد وضعها في الحاضنة اذا كانت نسب نجاح هذه الطريقة ضعيفة لسبب او لأخر يتم اللجوء الى عملية الحقن المجهري والذي سوف نتحدث عنه لاحقا .

سادسا :
في عملية اطفال الانابيب بعد تخصيب البويضة وانقسامها يتم احتضان البويضة المخصبة ليتم لها الانقسامات وتصبح جنين ,في هذه المرحلة من اطفال الانابيب اذا كان الزوجان يعانيان من امراض وراثية هناك تقنية فحص المادة الجينية للأجنة بحثا عن بعض الامراض الوراثية التي تم التعرف على مادتها الجينية وهذا يتم قبل الوصول لعملية ترجيع الاجنة في اطفال الانابيب .

سابعا :

عملية نقل الاجنة :وهي اخر خطوة من خطوات اطفال الانابيب حيث يتم عادة في اليوم 3-5 من ايام تلقيح البويضة نقل الاجنة الى رحم الام عن طريق انبوبة مختبر رفيعة مرورا بعنق الرحم لداخل التجويف الرحمي .في عملية نقل الاجنة لداخل رحم الام , عادة يتم نقل اكثر من جنين الا اذا كان ما انتجه الزوجان هو جنين واحد فقط .

البحث عن البويضات في السائل الجريبي بعد سحبه من المريضة أثناء عملية سحب البويضات

حضير أوعية الأوساط الزراعية لحفظ الأجنة

حاضنات متخصصة مجهزة بغاز ثاني أكسيد الكربون لزرع الأجنة

تقييم ومعالجة السائل المنوي قبل الحقن

ملية تحضير الأوساط الزراعية

قياس وفحص نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون داخل الحاضنة

 

ماهي الاثار الجانبية التي يعاني منها الزوجان خلال عملية اطفال الانابيب:

اولا : خلال عملية تنشيط المبايض

  1. فرط الاستجابة للمبايض : وهي عند اعطاء المنشطات للتحضير لعملية اطفال الانابيب وهو عن طريق تنشيط عمل الرابط بين الغدة النخامية وتحت المهاد مع المبيض ليكون هناك استجابة للمبيض اكثر من المتوقع وهي اقل من 10% من جميع حالات التنشيط سواء لأطفال الانابيب او لأي طريقة اخرى من طرق المساعدة على الحمل 1 % فقط من الحالات تكون بحاجة الى العناية داخل المستشفى , وتعاني المريضة من :

. الام حادة اسفل البطن .

. الرغبة في التقيؤ .
. قلة نسبة ادرار البول .

. صعوبة التنفس .
. زيادة وزن كبيرة في ايام قليلة .

. انحباس في السوائل داخل البطن او الرئتين .

ثانيا : الاثار الجانبية خلال عملية سحب البويضات لعملية اطفال الانابيب وبعدها :
. اثار جانبية من التخدير نفسه .

. الام بسيطة اسفل البطن .
. نزيف في البطن او خارجي .
. التهابات في المنطقة او في القناة التناسلية العلوية .
. حدوث ثقب في الامعاء او المثانة اثناء عملية السحب .

* نسبة حدوث هذه الاعراض تصل الى اقل من مريضة بالألف التي قد تحتاج لتدخل جراحي لحل المشكلة.
ثالثا: في حال فشل عملية اطفال الانابيب يعاني الزوجان من احباط نفسي وخسارة مادية ومن الممكن ان يدخلا في حالة من الاكتئاب او الضغط النفسي .

كيف تعرف الزوجة بحدوث الحمل بعد الانتهاء من عملية اطفال الانابيب ؟
بعد اسبوعين من ارجاع الاجنة يجب اجراء فحص هرموني للح-مل واذا كان ايجابيا بعد اسبوع اخر من الممكن رؤية الحمل بالسونار .

ماهي نسب النجاح لعملية اطفال الانابيب ؟

تعتمد النسب على عدة عوامل منها :

  1. عمر الزوجة
  2. نوع البويضات التي يتم الحصول عليها ونوع الحيوانات المنوية وتتوزع نسب نجاح عملية اطفال الانابيب كالاتي : :(41-43)  للسيدات اقل من عمر 35 سنة. نسب النجاح لدينا (65-75%)
    (33-35)  للسيدات بين عمر 37-35 سنة . نسب النجاح لدينا (50-55%)

(23-27)  للسيدات من عمر 38- 40سنة. نسب النجاح لدينا (30-35%)
(13-18)  بعد عمر 41. نسب النجاح لدينا (20-22%)

واحصائيات اخرى كانت النتائج كالتالي : كلما زادت نسبة نقل الاجنة كلما زادت فرص نجاح عملية اطفال الانابيب وبنفس الوقت تزداد نسبة الحمل بأكثر من جنين ,بالتالي نسبة اجهاضات اكبر .

 

من العوامل الاخرى التي تتحكم بنسب نجاح عملية اطفال الانابيب ايضا :

3. تشوه الاجنة حيث ان الاجنة المشوهة عادة لا تلتصق بجدار الرحم .
4. البطانة الداخلية للرحم ومدى تهيئتها لاستقبال الاجنة .

ماذا يحدث إذا حدثت الإباضة داخل الجسم قبل أن يجمع الطبيب المعالج البويضات الناضجة؟

والجواب أنه إما أن يؤجل العملية بأكملها إلى الدورة المقبلة، أو إذا كانت قناتا فالوب مفتوحتين فيمكن إجراء عملية التلقيح الصناعي التي تم شرحها سابقاً.
سيدتي، بعد إجراء العملية يمكنك العودة إلى حياتك الطبيعية مع ملاحظة عدم القيام بالأعمال المنزلية المرهقة أما السفر بالسيارة أو الطائرة فمسموح به ويفضل عادة استشارة الطبيب المعالج. كما يمكنك ممارسة الجماع مع زوجك بعد 10 أيام بطريقة عادية.

 

بعض العوامل التي قد تعطي فكرة عن نسب نجاح عملية اطفال الانابيب قبل الخوض فيها ومنها:

– الحويصلات الخاملة في المبيض .

– تحليل السائل المنوي ونوعية الحيوانات المنوية .
– نسبة هرمون ( AMH ) .
– التدخين .

–  مساحة الجسم ونسبة الدهون للمساحة .
–  اجراء استئصال للأنابيب الرحمية التي تعاني من التهابات وانحباس للسوائل بداخلها قبل الدخول في تجربة اطفال الانابيب يساعد برفع نسب نجاح العملية .
–  عدد الاجنة المنقولة في عملية اطفال الانابيب الواحدة .
–  بعض امراض المناعة ضد الذات قد تقلل من نسب النجاح

 

بعض التقنيات التي ترفع من نسب نجاح عملية اطفال الانابيب

– عمليات ثقب جدار الأجنة :

– دعم (luteal phase) وهذا عن طريق اعطاء ادوية معينة تزيد من دعم بطانة الرحم ودعم انغراس الجنين في البطانة مثل البروجستيرون وتدعم المرحلة الجينية الاولية (بمعنى تقديم الدعم للجسم الاصفر ) .
هذه بعض التقنيات التي من الممكن ان ترفع نسب نجاح اطفال الانابيب أخذين بعين الاعتبار انه ليس من شيء مضمون في علاج العقم ولكن هناك شيء واحد مضمون هو حرصنا عليكم ومحافظتنا على خصوصيتكم والتزامنا السرية التامة نعتز بثقتكم دائما نمضي بلا يأس فغيوم الغد قد تبعث من بينها خيوط الامل والتفاؤل عنواننا نتمنى لكم التوفيق دائما .

 

وتذكروا دائماً :
نحن هنا من أجلكم فلا تتردّدوا بالاستفسار عن كل ما يجول بخواطركم ومناقشة أي ملابسات تطرأ قبل أو خلال فترة المعالجة .متمنين لكم أوّلاً ولأنفسنا ثانياً سداد الخطى والنجاح .

أعزاءي القراء :

إن العلم وتطوراته التي ليس لها حدود قد توصل إلى حل مشكلة معقدة جداً، ألا وهي، عندما تكون عدد الحيوانات المنوية عند الرجل قليلة جداً بحيث كان يُعتقد في السابق أن من المستحيل علاجها. أما اليوم فهناك طريقة بواسطتها تم التغلب بشكل كبير على هذه المشكلة المستعصية وسنذكر لكم هنا بأسلوب علمي مبسط بعض التفاصيل المهمة. تسمى هذه الطريقة الحقن المجهري