امراض الروماتيزم والمفاصل والاجراءات الطبية

أمراض الروماتيزم والمفاصل

تعتبر أمراض الروماتيزم والمفاصل من أكثر الأمراض شيوعاً، ومن أهم الأسباب التي تؤدي الى فقدان كثير من المرضى قدرتهم على العمل والانتاج بل قد تتسبب أيضاً في حالة إقعاد كاملة لهم. تختلف أمراض الروماتيزم عند الاطفال منها عند الكبار وقد تختلف عند السيدات منها عند الرجال أيضاً، كذلك قد تختلف من منطقه جغرافيه الى أخرى، وبعضها ينتشر ويكثر عند بعض المجتمعات وتقل في حدتها لدى بعض المجتمعات الأخرى.

بعض هذه الأمراض معروفة الأسباب ويسهل الوقاية منها وعلاجها ممكناً وسهلاً وبعضها ما زال مجهول السبب ولا زالت معالجته موجهة نحو التخفيف من حدة نشاط المرض وتلطيف الأعراض والحد من قدرتها، وغالباً ما يكون علاج هذه الأمراض الجديده أمراً يتطلب الكثير من الدقه والمتابعه من الطبيب، ويتطلب من المريض الصبر والإلتزام بتعليمات الطبيب من أجل السيطره على أعراض هذا المرض وعلاجه.

ان كلمة ريوم Rheum التي أخذت منها كلمة روماتيزم تعني بالاغريقيه دفقاً مائياً يدخل أنسجة الجسم كاملاً، أما مفهوم الروماتيزم فهو علم قائم بحد ذاته، تدخل أيضاً هنا مسميات كثيره لهذه الامراض وهي لا تقتصر على إصابة المفاصل وحسب بل كثيراً ما تتعدى الإصابه لتشمل الأعضاء والأنسجه كالقلب والكلى والجهاز الهضمي والدماغ وخلايا الدم والعيون وغيرها.

ان تشخيص هذه الأمراض يتطلب استجواب المريض ومعرفة التاريخ المرضي لبداية المرض وحالة المريض الإجتماعيه والسيره العائليه كما يتطلب الفحص السريري الدقيق وتحديد مصدر الالم والاصابه، كما أنه بكثير من الحالات يحتاج المريض الى إجراء سلسله من الفحوصات المخبريه المتعدده وبعضاً من الصور الاشعاعيه وغيرها.

من أكثر أمراض الروماتيزم والمفاصل انتشاراً مرض أكل المفاصل Osteo arthritis وبوجه عام يمكن إعتبار أكثر من  80 % من الأشخاص الذين يتجاوزون منتصف العمر بأنهم مصابون بتأكل مفصل أو أكثر من الجسم، كما أنه يتسبب بتأكل الغضاريف المبطنه للمفصل الذي يؤدي الى تضخم المفاصل المصابه والمفاصل الكبيره كالركبتين ومفاصل الوركين التي هي من أكثر المفاصل اصابة بهذه الامراض، وأكثر الاعراض هي الالم الشديد وصعوبة حركة المفصل في كثير من الاحيان.

ان النوع الاخر من أمراض الروماتيزم انتشاراً هو التهاب المفاصل الرثوي ) الروماتويد ( وهو مرض مفصلي يصيب غالباً السيدات ويؤدي الى التهاب المفاصل وخاصه المفاصل الصغيره منها كمفاصل اليدين والقدمين مع تورمها، يصاحب ذلك تيبس بالمفاصل قد يستمر لعدة ساعات.

وهناك أيضاً التهاب المفصل النقرسي الذي يبدأ بإصابة مفاصل ابهام القدم وخاصه عند الرجال متوسطي العمر وهو مرتبط بالتغذيه والسمنه، كما أن هناك دور للعامل الوراثي في هذا النوع من التهاب المفاصل.

ان الحديث عن أمراض الروماتيزم يطول وقد نتحدث عن بعضها في مقالات قادمه الا أن الشيء المهم والاساسي الذي أود أن أذكره هو أنه خلال العشر سنوات الاخيره حدث تطور هائل في فهمنا لطبيعة هذه الامراض وحدث تطور هائل في العلاجات المستعمله لعلاج هؤلاء المرضى، الامر الذي أحدث نقلة نوعيه وقوة في علاج أمراض الروماتيزم التي كان علاجها عسيراً، وأصبحت كثيرا من الامراض تستجيب بنسبه كبيره لهذه العلاجات وتعطي أمالاً كبيره لكثير من المرضى في السيطره على أمراضهم وتعطيهم أملاً بأن يعيشوا حياة طبيعيه.

عملية استبدال مفصل الركبة

 

امراض الروماتيزم والمفاصل والاجراءات الطبية 1

تآكل غضروف مفصل الركبة والذي عادة ما يكون بسبب إلتهاب المفاصل المزمن قد يؤدي إلى الآم شديدة بالركبة قد تصل إلى حد إعاقة أنشطة الحياة اليومية وصعوبة شديدة بالمشي.

عند فشل العلاج غير الجراحي في السيطرة على هذه الأعراض فإن عملية استبدال مفصل الركبة قد تكون هي الحل الأمثل لنسبة كبيرة من المصابين .

هذه العملية آمنة وفعالة في إزالة الألم والإعاقة إضافة لكونها الحل الأمثل في كثير من الأحيان لإعادة المريض إلى ممارسة أنشطة الحياة الطبيعية والمشي السليم بدون ألم .

لقد تطورت جراحة استبدال مفصل الركبة منذ أن تم اجراؤها لأول مرة عام 1968 بحيث أصبحت في يومنا هذا من أكثر عمليات جراحة العظام انتشارا ونجاحا وذات الأثر الفعال في إحداث تغيير إيجابي في حياة المصابين .

إذا تبين بعد استشارة اختصاصي في جراحة مفصل الركبة أن المصاب مرشح جيد لإجراء العملية وذلك بعد الفحص السريري وإجراء الفحوصات المخبرية والصور الشعاعية اللازمة يتم تحضير المصاب للعملية الجراحية بشرح واف لمنافع ومخاطر العملية لكل مريض وحسب حالته الصحية العامة .

يتم إجراء العملية تحت التخدير النصفي أو الكلي في غرفة عمليات مجهزة خصيصا لتخفيض نسبة حدوث أي مضاعفات .

أثناء العملية يتم استبدال الجزء المصاب من مفصل الركبة لعظمتي الفخذ والساق بمفصل معدني ويتم استخدام بلاستيك طبي بين الأجزاء المعدنية لخلق سطح منزلق بالإضافة لذلك يتم تصحيح أي تشويه بمحاذاة الطرف السفلي .

يستطيع المريض المشي بعد العملية ببضعة ساعات في أغلب الأحيان. وتتم السيطرة على الألم بعد العملية بعدة طرق مثل استخدام المسكنات المعروفة أو حتى الحقن بالتخدير الموضعي حول مفصل الركبة .ويمكث المصاب في المستشفى لمدة تتراوح بين 3 – 5 أيام في العادة .

يشعر المريض بالتحسن عادة خلال أسابيع بعد العملية إلا أنه في بعض الأحيان قد يحتاج التحسن التام من ستة شهورإلى سنة .

من المعروف أنه كأي إجراء جراحي فإن هنالك بعض المضاعفات التي قد تحدث بنسبة قليلة جدا أهمها الإلتهاب البكتيري والخثرة في الطرف السفلي أو استمرار الألم بدرجات متفاوتة بعد العملية بالرغم من أخذ الإحتياطات الضرورية وأحدث التقنيات العالمية .

ولذلك أنصح بإجراء هذه العملية إذا توفرت كل الشروط السابقة للنسبة العالية لنجاحها .

 

  1. مفصل الورك

 

امراض الروماتيزم والمفاصل والاجراءات الطبية 2

تبديل مفصل الورك.

 

تعتبر عملية زراعة أو ما يسمى بتبديل مفصل الورك واحدة من أنجح العمليات في عالم الطب, فمنذ عام 1960 , وهي السنة التي أجريت فيها أول عملية تبديل لمفصل الورك, قد تطورت هذه العملية بشكل كبير جدا سواء على مستوى التقنيات الجراحية أو على مستوى التطور الهائل في صناعة المواد المشكلة للمفصل والشكل الهندسي له, كل ذلك جعل عملية تبديل مفصل الورك من العمليات الجراحية الآمنة والفعالة من حيث إزالة الألم وعودة حركة المفصل الى الطبيعي فيعود المريض لإداء أعماله اليوميه بشكل طبيعي وممتع.

 

لمن تجرى هذه العملية ؟

تجرى عملية تبديل مفصل الورك للأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة مزمنة في المفصل, بالإضافة الى الشعور بالتيبس والتحدد في الحركة, ونلك نتيجة لحدوث تلف وتآكل في الخلايا العظمية والمفصلية لمفصل الورك وعادة ما تجرى للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم مابين 80 – 50 سنة, لكن يمكن أن تجرى للأشخاص الأصغر أو الأكبر عمرآ حسب الحاجة، حيث أنه لايوجد تحديد مطلق للعمر أو الوزن, وتجرى كما ذكرنا سابقآ حسب شدة الألم الغير مستجيب للعلاج الدوائي ودرجة إعاقة المريض عن قيامه بالأعمال اليومية الروتينية كالمشي مثلآ أو ربط الحذاء.

 

ماهي أسباب آلام الورك والإعاقة في المفصل؟

هناك أسباب عديدة تؤدي الى حدوث آلام مزمنة في الورك مع تيبس وتحدد في حركته أهمها :

الخشونة الشديدة Osteoarthritis وهي تعد أهم الأسباب وأكثرها شيوعآ.

إلتهاب مفصل الورك الرثوي ”Rheumatoid and Inflammatory Arthritis “

الخشونة الناتجة عن كسور أعلى الفخد وعظم الحوض

المشكل لمفصل الورك .Post Traumatic Arthritis

تموت رأس الفخد Avascular Necrosis “” الناتج عن نقص التروية الدموية بإختلاف المسببات, سواءً اصابات أو مرض أو بعض أنواع الأدوية كالكورتيزون عند تناوله لفترة طويلة من الزمن.

 

أمراض الورك عند الأطفال Child hip diseases

والتي تؤدي الى اضطراب في نمو مفصل الورك وبالتالي يحدث تغير في شكله الطبيعي وما ينتج عن ذلك من سرعة تضرر المفصل .

ماذا يتوقع المريض من هذه العملية:

ان الغالبية العظمى من المرضى الذين أجريت لديهم عملية تبديل المفصل وجدوا أن هنالك تحسن كبير جدآ في حالتهم سواءً على مستوى الألم والحركة، أوأداء الأعمال والفعاليات اليومية بسهولة ودون عناء يذكر، لذلك تعتبر عملية زرع أو تبديل المفصل الحل الأمثل للمرضى الذين يعانون من آلالام شديدة مزمنة مع إعاقه في الحركة نتيجة هذه الآلام.

 

احتكاك او خشونة مفصل الورك وعلاجه:

من الأمراض الشائعة في مجتمعاتنا، ولو بنسبة أقل من مجتمعات المناطق الباردة هو مرض احتكاك وخشونة مفصل الورك، ونقصد بخشونة المفصل تآكل الغضروف المبطن لتجويف الحوض الذي يجلس فيه رأس عظمة الفخذ )الحق(، وكذلك الغضروف المبطن لرأس عظمة الفخذ.

أسباب هذا الاحتكاك كثيرة، فمنها أساسية تحصل مع تقدم العمر وتتناسب طرديًا مع قوة الضغط على المفصل، وخاصة الناجم عن زيادة الوزن وكثرة الوقوف والرياضة والأعمال العنيفة .

يوجد أسباب أخرى ناتجة عن أمراض تصيب المفصل مثل الالتهابات التعفنية والتهابات الروماتزم وتشوهات خلقية مثل

خلع الورك الذي قد يحصل عنه تعقيدات وتشوه في مفصل الورك، وكثير من الحالات تنجم عن تعاطي دواء الكورتيزون بكثرة، يجب أن لا ننسى أن الكسور التي تحصل في أو حول مفصل الورك قد تؤدي إلى احتكاكٍ شديدٍ في نفس المفصل.

أعراض احتكاك مفصل الورك تتضمن آلاماً يشعر بها المريض في نفس المفصل، وأحياناً يمتد الألم إلى أسفل الظهر أو الركبة، وتقريباً جميع مرضى احتكاك مفصل الورك يعانون من عرج خلال المشي.

من خلال الفحص السريري نجد تألمًا في مكان الاحتكاك مع أو من دون حركة، ومحدودية في حركة المفصل، وظهورعرج واضح خلال المشي.

التشخيص عادةً يكون سريرياً كما أسلفنا، أو من خلال الصور الإشعاعية ويكون ذلك كافياً و واضحاً بالنسبة للطبيب المعالج وقليل من الأحيان نلجأ إلى الصور الطبقية أو الرنين المغناطيسي. المريض يحتاج إلى عمل فحوصاتٍ مخبرية لاستثناء بعض الأمراض مثل الروماتيزم والتهابات أغشيه المفاصل.

علاج احتكاك مفصل الورك يبدأ بطمأنة المرضى، حيث أن هذا الاحتكاك ليس مرضاً عضالاً، ويمكن معالجته تحفظياً في البداية، وذلك عن طريق توجيه المريض، ونصحه بالتقليل من إرهاق المفصل مثلاً بتجنب المشي لمسافاتٍ بعيدة وعدم الوقوف طويلا وتقليل الصعود والنزول من الدرج والابتعاد عن الرياضة العنيفة مثل القفز وحمل الأثقال والتوجه إلى الرياضة الخفيفة التي لا يوجد فيها ضغط على المفصل. وربما أفضل رياضة هي السباحة والتمارين التي تقوي العضلات.

أما الأدوية التي ينُصح بها هي لتخفيف الآلام مثل الباراسيتامول (paracetamol) ومضادات الالتهابات غير التعفنية ( non-steroidal ) ويوجد الآن مضادات للالتهابات أكثر أماناً خاصةً على الجهاز الهضمي. وننصح بأن تؤخذ هذه الأدوية في دوراتٍ منتظمة ولأيامٍ معدودةٍ، ولكن الباراسيتامول ومغذيات الغضروف قد تكون مفيدة في الحالات المتوسطة، ولكنها لا تفيد في الاحتكاك الشديد، أما إبر الكورتيزون تخفف الالتهابات والاحتقان لمدة شهرين أو أقل وإبر التزييت الهيالقان ( Hayalgan ) ومشتقاته، فهي مفيدةٌ للحفاظ على لزوجة الغضروف المبطن داخل المفصل ولكنها لا تبني غضروفاً جديداً.

 

إن عملية تنفيس وتثقيب المفصل المحتك قد تفيد في بعض الحالات المتوسطة، إذ يوجد أبحاث ودراسات كثيرة الآن تدل على فائدة الخلايا الجذعية المأخوذة من نفس المريض  وتركيزها.

في حالات الاحتكاك الشديد مع وجود ألم لا يزول بالمسكنات العادية، ينصح بعملية مفصل اصطناعي للورك المحتك. وقد أصبحت تقنية المفاصل الاصطناعية الآن تتطور تطوراً مذهلاً، فمثلاً مفصل الورك ثنائي الحركة الآن أصبح متوفراً في الأردن ولقد كان لنا الشرف أن نكون أول من استخدم هذا النوع من المفاصل في الأردن منذ سنة ٢٠٠٨ ، وهذا المفصل الثنائي الحركة يمنع الخلع ويستطيع المريض بعدها ممارسة حياته بشكل طبيعي، وأيضًا ممارسة الرياضة الخفيفة، وتستطيع المرأة الحمل والولادة بشكلٍ طبيعي مع بعض التحذيرات.

 

الجدير بالذكر أن المفاصل الاصطناعية الحديثة تعقيداتها أقل وتدوم أطول لمدة قد تصل إلى خمسةٍ وعشرين سنة أو تزيد، هذا بالإضافة إلى تقنيات المضادات الحيوية ومضادات التجلط الحديثة وتوفر الأطباء البارعين في هذا المجال.

 

3. هشاشة العظام Osteoporosis

امراض الروماتيزم والمفاصل والاجراءات الطبية 3

هشاشة العظام هو مرض يؤدي الى فقدان تدريجي للمادة العظمية ) تنخر العظم (، مع ارتفاع تدريجي في احتمالية الإصابه بالكسور. وعادة ما يتطور المرض عبر عدة سنوات و يكون غير ملاحظ و دون أية أعراض تذكر حتى يصاب المريض بالكسور.

وتعتبر الهشاشة أحد أهم المشاكل الصحية في العالم و هي مسئولة عما يقارب ٢ مليون كسر في أميركا. حيث ان إمرأه واحده من كل إمرأتين لديهما هشاشة عظام عمرهما فوق الخمسين سوف تصاب بكسر ناتج عن الهشاشة و عادة ما يكون الكسر في عنق الفخذ ، العمود الفقري ، مفصل الرسغ أو القدم . و يعتبر كسور عنق الفخذ هي الأكثر خطورة و ضررا والأصعب علاجا.

أما عن الأسباب الرئيسيّة لهشاشة العظام فهي غير معروفة ، لكن هنالك عوامل رئيسية محفزه لهذا المرض أهمها :-

السن: الجميع يبدأ بفقد المادة العظمية مع التقدم بالعمر، وأيضا مع التقدم في العمر تقل قدرة الجسم على بناء المادة العظمية ليعوض الفقد الذي يحدث في الجسم من هذه المادة. لذلك كلما تقدم الانسان في العمر زادت نسبة إصابته بهشاشة العظام.

الوراثة: فهي تلعب دوراً هاما في الإصابة بهشاشة العظام، و هذا يفسر إصابة البعض بهشاشة العظام في سن مبكّر.

العادات الغذائية و الحياتية السيئة: كفقر التغذية، والغذاء الفقير بالكالسيوم. هذا بالإضافة الى قلة التمارين الرياضية والكسل. و أيضا التدخين وكثرة تناول الكحول. كل ذلك يعجل من الإصابة بهشاشة العظام.

الأدوية وبعض الأمراض: كتناول الكورتيزون لفترة طويلة أو بعض الأمراض المحفزة للكورتيزون في الجسم وبعض أمراض الغدة الدرقية.

امراض الروماتيزم والمفاصل والاجراءات الطبية 4
girl drinking milk at the kitchen

للوقاية من مرض هشاشة العظام، أو لتأخير تطور المرض، و ذلك لنقي أنفسنا من حدوث الكسور الناتجة عن هذا المرض، يجب أن يحتوي طعامنا على كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين  د. بالإضافة الى ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

الكالسيوم : يحتاج الجسم الى الكالسيوم لكي يبني عظام قوية و يقوم أيضا بتخزينه للمستقبل ، لذلك بناء عظام قوية في الشباب هو استثمار جيد للمستقبل، وعدم الحصول على الكميات الكافية منه خال مرحلة النمو، يمكن ان يساهم بشكل واضح في تطور الهشاشة عند التقدم بالعمر. كما يلعب الكالسيوم و فيتامين د دورا هاما في الحفاظ على عظام جيده عند المرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية ويقلل نسبة الكسورعندها.

حاجة المرأة اليومية من الكالسيوم

من عمر ١٩ – ٥٠ سنة : ١٠٠٠ مغ باليوم .

من عمر ٥٠ فما فوق : ١٢٠٠ مغ باليوم .

مشتقات الألبان شاملة الحليب والأجبان تعتبر مصادر ممتازة للكالسيوم. كما يعتبر السردين والخضار الورقية الخضراء أيضا من المصادر الهامة.

فيتامين د : يقوم هذا الفيتامين بمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم ، و يحتاج الجسم يوميا إلى ٢٠٠

– ٦٠٠ وحدة دولية.

وكأسا و احدا من الحليب يحتوي على ١٠٠ وحدة دولية و يمكن ان يتناول الانسان حاجته الأخرى من فيتامين د عن طريق الحبوب الدوائية.

الرياضة المنتظمة : مهما كان عمرك ، فالرياضة المنتظمة تساعد على تخيف الفقد من المادة العظمية، هذا بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى العديدة من تقوية للعضات و الجهاز القلبي التنفسي وإعطاء توازن في الحركة لكي تقينا من السقوط.

 

التشخيص:-

يتم تشخيص هشاشة العظام من قبل الطبيب المختص عن طريق القصة و الفحص السريري، و إجراء فحص قياس كثافة العظام كفحص ال ( DEXA ) مثا .

أما طرق علاجه فمعظمها تركز على:-

الوقاية من الفقد الزائد للمادة العظمية، بالإضافة إلى التغذية الجيدة و العلاجية، والرياضة أيضا.

أما العاج الدوائي، فهنالك العديد من الأدوية الفعالة، التي تعمل بطرق مختلفة، سواء عن طريق منع أو تخفيف الفقد من المادة العظمية، أو عن طريق زيادة الكتلة العظمية. وبالتالي الوصول إلى الهدف الرئيسي وهو الوقاية أو الخفض الكبير من خطرالكسور الناتجة عن هشاشة العظام، خاصة كسور العمود الفقري وعنق الفخذ. ومثال على هذه الأدوية ، الأدوية المعوضة للإستروجين ) ، (ERT) (SERMs الكالسيتونين ، و البسفوسفونات